Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسئلة الشائعة

خدمة فحص جودة التزام المقاولين بالتصنيف

•    متطلبات السلامة في موقع العمل.
•    متطلبات حماية الموقع.
•    متطلبات سلامة البيئة.
•    متطلبات الصحة المهنية.

بعد ثلاثة أشهر من آخر عملية فحص وبحد أقصى أربع عمليات فحص في السنة.

يتم طلب الفحص بعد تطبيق إجراءات السلامة في المشروع.

عن طريق حساب سداد الإلكتروني أو البنك عن طريق رمز المفوتر 182 الخاص بالشركة الوطنية للإسكان.

دور الفاحص بأن يتأكد من التزام المقاول بمعايير السلامة والصحة والبيئة في المشروع وبناءً على الفحص يتم إعداد التقرير.

•    التسجيل حساب عن طريق المنصة الإلكترونية لبرنامج البناء المستدام.
•    تسجيل بيانات المشروع.
•    تسديد رسوم الزيارة.
•    تقديم طلب الزيارة.

هي خدمة تتيح للمقاولين الحصول على تقرير يوضح مدى التزام المقاول بمعايير الجودة والسلامة والحفاظ على المشهد الحضري، ويتم مشاركتها بشكل آلي مع وكالة التصنيف للتحقق من مدى التزام المقاول. والتي بموجبها يتم إصدار تقرير يوضح حالة أعمال المقاول.

فاحص

  1. بكالوريوس هندسي (مدني-معماري-كهربائي-ميكانيكي).
  2. خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الإشراف والمقاولات.
  3. عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين.
  4. اجتياز الدورة الخاصة بفحص المباني الجاهزة.
  1. بكالوريوس هندسي كحد أدنى في أحد التخصصات (المدنية -المعمارية).
  2. خبرة لا تقل عن 3 سنوات على الأقل في مجال الإشراف والمقاولات.
  3. عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين.
  4. تأمين ضد الأخطاء المهنية.
  5. اجتياز الدورة الخاصة بفحص جودة البناء من المعهد العقاري السعودي.

من خلال البوابة الالكترونية للمعهد العقاري السعودي srei.sa

تم إطلاق الخدمة وبإمكانك التسجيل كفاحص في المنصة الإلكترونية أو التطبيق

التسجيل متاح من خلال الموقع الإلكتروني، شرح التسجيل موجود في دليل وإجراءات مالك العقار وكذلك دليل وإجراءات الفاحص.

المكتب المعتمد هو مكتب هندسي معتمد في خدمة تقييم الاستدامة وذلك عن طريق اجتياز أحد منسوبي المكتب، إحدى دورات تقييم الاستدامة من خلال المعهد العقاري السعودي.

مالك العقار

ثمانية مراحل وهي:

  1. قبل صب الأساسات.
  2. قبل صب الميدات.
  3. قبل صب سقف الدور الأرضي.
  4. نهاية أعمال العظم وبداية أعمال التمديدات للإلكتروميكانيك.
  5. نهاية أعمال الواجهات وبداية أعمال العزل.
  6. نهاية أعمال التمديد للإلكتروميكانيك.
  7. أعمال البلاط وتركيب النوافذ والأبواب.
  8. التسليم النهائي.

يشترط للانضمام إلى خدمة فحص جودة البناء قبل صب الأساسات، وذلك لأن المراحل المعتمدة في البرنامج تجري وفق تسلسل محدد.

نعم؛ وكذلك يجب إرفاق كل مخطط معتمد في الأيقونة الخاصة به كما هو موجود في الموقع الالكتروني.

بعد الانتهاء من تنفيذ المراحل المطلوبة يقوم المالك بإرسال طلب في النظام، بعدها يقوم أحد الفاحصين بقبول الطلب والخروج للموقع لفحص الأعمال.

خدمة فحص جودة البناء: هي خدمة تقدّم للمباني التي هي تحت الإنشاء، وعند اجتياز المراحل تعطى شهادة بجودة التنفيذ.

خدمة فحص المباني الجاهزة: تهدف الى التحقق من جودة الوحدة السكنية القائمة ويقدم عند الانتهاء من الفحص تقرير مفصل يوضّح حالة الوحدة السكنية.

هي منصة مقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تهدف إلى رفع جودة المباني السكنية واستدامتها حسب المعايير والممارسات المعتمدة والأنظمة والتشريعات وتقدم ثلاث خدمات رئيسية:

  1. فحص جودة البناء: هي خدمة تمكّن المستفيد المقبل على البناء من التحقّق من جودة وسلامة الأعمال، وذلك عبر فاحصين معتمدين لمراحل البناء للحصول على جودة سكنية عالية.
  2. فحص المباني الجاهزة: آلية لفحص جودة المباني القائمة عبر فاحصين معتمدين يصدر بموجبها تقرير مفصل لحالة الوحدة السكنية.
  3. تقييم استدامة المباني: آلية لتقييم مطابقة المبنى لمعايير الاستدامة البيئية، ووفقًا للتقييم يحصل المبنى على تصنيف خاص يُحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة.

هي خدمة لقياس مدى استدامة المبنى عبر تحقيق متطلبات الاستدامة وتحسين جودة الحياة داخل المبنى وتقليل ضرر مخلفات البناء على البيئة والرفع من الكفاءة التشغيلية والتقليل من الانبعاثات.

فحص جودة البناء:

  1. المخططات (إنشائي-معماري-ميكانيكي-كهربائي)
  2. رخصة البناء.
  3. التقرير المساحي.
  4. تقرير التربة.
  5. صورة الصك أو صورة من رخصة البناء.

فحص المباني الجاهزة:

صورة الصك أو رخصة البناء أو أي مستند يثبت المساحة

تقييم الاستدامة:

التعامل مع أحد المكاتب المقترحة ويتم رفع المتطلبات عن طريق البوابة الإلكترونية

يختار مالك العقار من خلال المنصة الإلكترونية أحد المكاتب الهندسية المعتمدة في خدمة تقييم الاستدامة وبعد الاتفاق يتم سداد الرسوم من خلال حسابه في المنصة الإلكترونية ثم يتولى المكتب الهندسي رفع المرفقات لتتم مراجعتها من قبل مقيّم في المنصة الإلكترونية واعتمادها.

لا يمكن ذلك، لأن عملية الفحص تتم بشكل عشوائي فعند إرسال طلب فحص يصل الطلب لجميع الفاحصين ومن يقوم بقبول الطلب هو من يفحص المرحلة.

لا، فأعمال الفحص هي أعمال مراقبة وتحقق من جودة التنفيذ ولا تحل محل أعمال الإشراف الهندسي والتي يتوجب على المكتب الهندسي الإشراف الكامل على جميع مراحل البناء واستلام والتوقيع على جميع الخطوات المنفذة بمختلف المجالات الهندسية التي يجب أن يوفرها المكتب الهندسي.

يقوم مالك العقار بالتعاقد مع المقاول ومكتب هندسي معتمد للإشراف بشكل مستقل وعند نهاية تنفيذ المراحل المحددة يقوم المقاول بإشعار المكتب الهندسي أو مالك العقار لإرسال طلب فحص من خلال المنصة الإلكترونية.

 

بالنسبة للخدمتين فحص جودة البناء و فحص المباني الجاهزة المنصة تربط المالك بالفاحص فقط.
اما بالنسبة لخدمة تقييم استدامة المباني فيتم إقتراح مكاتب هندسية معتمدة للمستفيد للتعاقد معه.

عن طريق حساب سداد في الموقع الالكتروني.

بعد تسجيل العقار في المنصة الإلكترونية.

1- الدخول على الحساب الخاص في المنصة الإلكترونية

2- طلب الفحص عند الوصول للمرحلة المحددة في دليل وإجراءات مالك العقار.

3- استقبال الطلب وقبوله من أحد الفاحصين.

ولمزيد من التفاصيل الرجاء الإطلاع على ملف إجراءات و دليل ملك العقار.

1.إنشاء حساب في الموقع الالكتروني.

2.تسجيل تفاصيل العقار ورفع المخططات و التقارير المطلوبة.

3.طلب الفحص عند الوصول للمرحلة الموضحه في  إجراءات و دليل مالك العقار

يقوم الفاحص بتوثيق كافة عمليات مراحل الفحص عبر المنصة الالكترونية مع ارفاق الصور والمستندات التي تثبت قيامه بأعمال الفحص.

لا التقديم فقط عن طريق الموقع الالكتروني.

تتوفر الخدمة في جميع مناطق المملكة

سبع مراحل وهي :

1-قبل صب الأساسات.

2-قبل صب سقف الدور الأرضي.

3-نهاية أعمال العظم وبداية أعمال التمديدات للإلكتروميكانيك.

4-نهاية أعمال الواجهات وبداية أعمال العزل.

5-نهاية أعمال التمديد للإلكتروميكانيك.

6-أعمال البلاط وتركيب النوافذ و الأبواب.

7-التسليم النهائي.

تم إطلاق الخدمة وبإمكانك تسجيل العقار في المنصة الالكترونية.

يتم تنفيذ الطلب خلال 48 ساعة من استقبال الفاحص للطلب، وفي حال لم تتم زيارة الموقع خلال المدة المحددة يتم تعيين فاحص آخر بشكل تلقائي، ويحصل الفاحص السابق على إنذار.

يحق للمالك تقديم طلب اعتراض إلى ادارة البرنامج، ويتم البتّ في طلبه من قبل لجنة تحكيم هندسي مختصة.

يطلع المستفيد على نتيجة الفحص في المنصة ويتم تصحيح الملاحظات و الأخطاء بناء على ذلك ومن ثم يقوم بطلب الفحص مرة أخرى.

نعم يمكن ذلك بشرط إكمال الشروط الموضحة في دليل و إجراءات المالك.