Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسئلة الشائعة

فاحص

1-بكالورويس هندسي(مدني-معماري-كهربائي-ميكانيكي)

2-خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الإشراف و المقاولات.

3-عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين

4-اجتياز الدورة الخاصة بفحص المباني الجاهزة.

1-بكالوريوس هندسي كحد أدنى في أحد التخصصات(المدنية -المعمارية).

2-خبرة لا تقل عن 3 سنوات على الأقل في مجال الإشراف و المقاولات.

3-عضوية سارية من الهيئة السعودية للمهندسين.

4-تأمين ضد الأخطاء المهنية.

5-اجتياز الدورة الخاصة بفحص جودة البناء من المعهد العقاري السعودي.

تم إطلاق الخدمة و بإمكانك التسجيل كفاحص في المنصة الالكترونية

 سبع مراحل وهي :

1-قبل صب الأساسات.

2-قبل صب سقف الدور الأرضي.

3-نهاية أعمال العظم وبداية أعمال التمديدات للإلكتروميكانيك.

4-نهاية أعمال الواجهات وبداية أعمال العزل.

5-نهاية أعمال التمديد للإلكتروميكانيك.

6-أعمال البلاط وتركيب النوافذ و الأبواب.

7-التسليم النهائي.

من خلال البوابة الالكترونية للمعهد العقاري السعودي srei.sa

يقوم مالك العقار بالتعاقد مع المقاول بشكل مستقل وعند نهاية تنفيذ المراحل المحددة يقوم المقاول بإشعار مالك العقار لإرسال طلب فحص من خلال المنصة الالكترونية.

 

لا، حيث أن أعمال الفحص هي أعمال مراقبة وتحقق من جودة التنفيذ ولا تحل محل أعمال الإشراف الهندسي والتي يتوجب على المكتب الهندسي الإشراف الكامل على جميع مراحل البناء واستلام والتوقيع على جميع الخطوات المنفذة بمختلف المجالات المهندسية التي يجب أن يوفرها المكتب الهندسي.

يحق للمالك تقديم طلب اعتراض إلى ادارة البرنامج، ويتم البتّ في طلبه من قبل لجنة تحكيم هندسي مختصة.

يطلع المستفيد على نتيجة الفحص في المنصة ويتم تصحيح الملاحظات و الأخطاء بناء على ذلك ومن ثم يقوم بطلب الفحص مرة أخرى.

يمكن الانضمام الى الخدمة قبل الإنتهاء من صب الأساسات ، وذلك لأن المراحل المعتمدة في البرنامج تجري وفق تسلسل محدد.

يقوم الفاحص بتوثيق كافة عمليات مراحل الفحص عبر المنصة الالكترونية مع ارفاق الصور والمستندات التي تثبت قيامه بأعمال الفحص.

1.إنشاء حساب في الموقع الالكتروني.

2.تسجيل تفاصيل العقار ورفع المخططات و التقارير المطلوبة.

3.طلب الفحص عند الوصول للمرحلة الموضحه في  إجراءات و دليل مالك العقار

بعد تسجيل العقار في المنصة الإلكترونية.

1- الدخول على الحساب الخاص في المنصة الإلكترونية

2- طلب الفحص عند الوصول للمرحلة المحددة في دليل وإجراءات مالك العقار.

3- استقبال الطلب وقبوله من أحد الفاحصين.

ولمزيد من التفاصيل الرجاء الإطلاع على ملف إجراءات و دليل ملك العقار.

عن طريق حساب سداد في الموقع الالكتروني.

نعم. وكذلك يجب إرفاق كل مخطط في الأيقونة الخاصة به كما هو موجود في الموقع الالكتروني.

يتم تنفيذ الطلب خلال 48 ساعة من استقبال الفاحص للطلب، وفي حال لم تتم زيارة الموقع خلال المدة المحددة يتم تعيين فاحص آخر بشكل تلقائي، ويحصل الفاحص السابق على إنذار.

تم إطلاق الخدمة وبإمكانك تسجيل العقار في المنصة الالكترونية.

لا يمكن ذلك ، لأن عملية الفحص تتم بشكل عشوائي فعند إرسال طلب فحص يصل الطلب لجميع الفاحصين ومن يقوم بقبول الطلب هو من يفحص المرحلة.

سبع مراحل وهي :

1-قبل صب الأساسات.

2-قبل صب سقف الدور الأرضي.

3-نهاية أعمال العظم وبداية أعمال التمديدات للإلكتروميكانيك.

4-نهاية أعمال الواجهات وبداية أعمال العزل.

5-نهاية أعمال التمديد للإلكتروميكانيك.

6-أعمال البلاط وتركيب النوافذ و الأبواب.

7-التسليم النهائي.

تتوفر الخدمة في جميع مناطق المملكة

يختار مالك العقار من خلال المنصة الالكترونية أحد المكاتب الهندسية المعتمدة في الخدمة لتصميم المنزل وبعد الاتفاق يتم سداد الرسوم من خلال حسابه في المنصة الالكترونية ثم يتولى المكتب الهندسي رفع المرفقات لتتم مراجعتها من قبل مقيّم في المنصة الالكترونية و اعتمادها.

بالنسبة لفحص جودة البناء :

1-المخططات (إنشائي-معماري-مكيانيكي-كهربائي ).

2-رخصة البناء.

3-التقرير المساحي.

4-تقرير التربة.

 

فحص المباني الجاهزة :

صورة الصك او صورة من رخصة البناء

 

تقييم الاستدامة :

التعامل مع احد المكاتب المقترحة و يتم رفع المتطلبات عن طريق المكتب الهندسي

هي خدمة يمكن من قياس مدى استدامة المبنى عبر تحقيق متطلبات ترفع كفاءة المبنى وتحسن من جودة الحياة داخل المبنى وتقلل ضرر البناء والمواد والمخلفات على البيئة.

هي منصة مقدمة من وزارة الإسكان تهدف إلى رفع جودة المباني السكنية واستدامتها حسب المعايير والممارسات المعتمدة والأنظمة والتشريعات و

تقدم ثلاث خدمات رئيسية :

1- فحص جودة البناء:

هي خدمة تمكّن المستفيد المقبل على البناء من التحقّق من جودة وسلامة الأعمال، وذلك عبر فاحصين معتمدين لمراحل البناء للحصول على جودة سكنية عالية.

2- فحص المباني الجاهزة:

آلية لفحص جودة المباني القائمة عبر فاحصين معتمدين يصدر بموجبها تقرير مفصل لحالة الوحدة السكنية.

3- تقييم استدامة المباني:

آلية لتقييم مطابقة المبنى لمعايير الاستدامة البيئية، ووفقًا للتقييم يحصل المبنى على تصنيف خاص يُحدد درجة التزام المبنى بالمعايير القياسية للاستدامة.

خدمة فحص جودة البناء تقدّم للمباني التي هي تحت الإنشاء، وعند اجتياز المراحل تعطى شهادة بجودة التنفيذ.

أما خدمة فحص المباني الجاهزة فهي تهدف الى التحقق من جودة الوحدة السكنية المبنية ويقدم عند الانتهاء من الفحص تقرير مفصل يوضّح حالة الوحدة السكنية.

التسجيل متاح من خلال الموقع الالكتروني ، شرح التسجيل موجود في دليل و إجراءات مالك العقار وكذلك دليل و إجراءات الفاحص.

بعد الانتهاء من تنفيذ المراحل المطلوبة يقوم المالك بإرسال طلب في النظام ، بعدها يقوم أحد الفاحصين بقيول الطلب والخروج للموقع لفحص الأعمال.

لا التقديم فقط عن طريق الموقع الالكتروني.

بالنسبة للخدمتين فحص جودة البناء و فحص المباني الجاهزة المنصة تربط المالك بالفاحص فقط.
اما بالنسبة لخدمة تقييم استدامة المباني فيتم إقتراح مكاتب هندسية معتمدة للمستفيد.

نعم يمكن ذلك بشرط إكمال الشروط الموضحة في دليل و إجراءات المالك.

في موقع فرز الوحدات العقارية يمكنك معرفة المكاتب المعتمدة. 

https://subdivision.housing.sa/official-offices